منتديات مس حلا
] [img]http://help.ahlamonta

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات مس حلا


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مؤلفات الدكتور الجابري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
myasee
المدير العام
المدير العام


انثى Personalized field :
نقاط التقييم : 0
نقاط : 1147

مُساهمةموضوع: مؤلفات الدكتور الجابري   الإثنين مايو 11, 2009 4:57 am

بدأ المشروع الفكري للجابري عام
1980 حين اصدر كتابه
"نحن والتراث"


الذي كان اشبه باعلان نظري ومنهجي عن الدراسات
المتعمقة التي اصدرها من بعد,
تحت عنوان "نقد العقل
العربي".


وصدر الجزء الاول بعنوان "تكوين العقل
العربي",
واعقبه الجزء الثاني بعنوان "بنية العقل العربي".

وفي
هذا الجزء بالذات اكتشف الجابري - بناء على دراسة متعمقة
-
ثلاثة انظمة فكرية للعقل العربي: البيان والبرهان والعرفان.



وقد
ادى صدور هذين الكتابين الى اصداء بعيدة المدى في الفكر العربي
المعاصر:

ويشهد على ذلك ليس فقط الانتشار الواسع لأفكار الجابري في المشرق
والمغرب على السواء, ولكن اهم من ذلك كمّ المناقشات النقدية التي
دارت حولها في عديد من الندوات الفكرية والمنتديات الثقافية وكيفها.



وانتقل الجابري بعد ذلك الى السياسة فأصدر كتابه "العقل
السياسي العربي"
الذي اعتمد في كشف مختلف تجلياته على ثلاثة مفاهيم رئيسة:
العقيدة والقبيلة والغنيمة. وها هو الجابري يعود الينا هذه الايام من جديد بكتابه
الرابع في سلسلته القيمة وعنوانه كما ذكرنا "العقل الاخلاقي
العربي"
.

ويحاول المؤلف في هذا الكتاب ان يحلل نقديا نظم القيم في
الثقافة العربية.

ويحلل الجابري في مقدمة كتابه "الفكر
الاخلاقي العربي"
الوضع الاخلاقي الراهن وينطلق من حكم تقويمي مهم حين يقرر
ان "المكتبة العربية خالية من اية محاولة جادة وشاملة, تحليلية ونقدية, لنظم القيم
في الثقافة العربية الاسلامية, بل انها تخلو كذلك من مؤلفات في تاريخ الفكر
العربي".

المنهج والرؤية

تتميز جميع كتابات الجابري في سلسلة "نقد العقل العربي" باهتمامه
اهتماما شديدا بتحديد ملامح رؤيته للموضوع, والتعريف الدقيق بمنهج البحث الذي
سيتبعه.

وهو في مدخل كتابه الجديد يحدد هذا المنهج ويكشف عن هذه الرؤية,
وهو يقرر انطلاقا من "الوضع الراهن" في مجال دراسة الفكر الاخلاقي في تراثنا العربي
الاسلامي, ان عمله في هذا الكتاب "سيكون اشبه ما يكون بعمل من يقوم بمغامرة في قارة
سيكون عليه ان يستكشفها ويصفها, ويدرس اشياءها ليرتبها ويربطها بأصولها وفصولها,
قارة جمعت في جوفها وعلى ساحاتها موروثا من القيم الاخلاقية ينتمي
الى خمس ثقافات".


وهو في تحديده لرؤيته يقرر حقيقة بالغة الاهمية
تجاهلها انصار "نظرية الخصوصية الثقافية العربية الاسلامية" الذين يتصورون الخصوصية
باعتبارها نسقا مغلقا تشكل (لا يقولون كيف?)
في لحظة تاريخية (لا يقولون متى?)


وكأنها بعد تشكلها غير قابلة للتطور, ولا التكيف مع المتغيرات العالمية
الجديدة.

وهذه الحقيقة هي عالم القيم في
الثقافة العربية - كما يؤكد الجابري - هو في الواقع عوالم وليس عالما واحدا, لأن
الثقافة العربية لم تكن في الحقيقة ثقافة بالمفرد, بل ثقافة "بالجمع", فوحدتها لم
تكن وحدة "الواحد" بل وحدة "المتعدد"

.
ويلفت الجابري
النظر الى ان موضوعه هو "نظم القيم في الثقافة العربية الاسلامية".

ومفهوم
النظام وإن كان يعني مجموعة من العناصر تقوم بينها علاقات معينة يستمد منها كل عنصر
هويته ووظيفته, الا انها تنطوي ايضا على فكرة الترتيب والتتابع, على اساس ان القيم
في كل ثقافة تشكل ليس فقط منظومة او منظومات, بل هي ايضا "نظام" بمعنى ترتيب او
سلّم.

ويقصد بذلك ان القيم في كل ثقافة "ليست كلها في مستوى واحد, بل هناك
قيم اساسية او رئيسة تتفرع عنها قيم اخرى ادنى منها مرتبة" ومعنى ذلك انه يمكن
التمييز في كل ثقافة بين "القيمة المركزية" التي تنتظم حولها جميع القيم, في عصر من
العصور والقيم الاخرى المتدرجة تحتها. ومن ناحية اخرى يشرح الجابري لماذا يستخدم
كلمة "نظم" القيم, على اساس ان الثقافة العربية قد عرفت نظما عدة من القيم وليس
نظاما واحدا.


ويقرر الجابري


ان "العقل الاخلاقي العربي هو عقل" متعدد في تكوينه ولكنه واحد في
بنيته. هو متعدد في تكوينه لأن الثقافة العربية الاسلامية كانت ولا تزال مسرحا
تلتقي فيه موروثات ثقافية عدة: فمنذ عصر التدوين, الذي تلا عصر "الفتوحات" مباشرة,
برز الموروث الفارسي, والموروث اليوناني, والموروث الصوفي, علاوة على الموروث
العربي الخالص والموروث الاسلامي الخالص, كمكونات رئيسة واساسية في الثقافة
العربية.



وكان لا بد لهذه النظم ان يحصل بينها احتكاك وتداخل
وتلاقح ومنافسة وصراع, ومن هنا كان لا بد من هيمنة هذا النظام من القيم الخاصة بهذا
الموروث او ذاك في عصر معين فينتج ما يسميه الجابري بـ"المحصلة" التي تبرز كممثل
للثقافة العربية "الواحدة" وتاليا كعقل اخلاقي عربي.

غير ان هذه المحصلة
يمكن "اعتبارها" اعتبارية فقط, لأن التنافس والصراع بين نظم القيم عملية مستمرة.
والشاهد على ذلك - كما يقول الجابري - ان المجتمع العربي كان طوال تاريخه المديد -
وما زال الى اليوم - مجتمعا قلقا على مستوى القيم على الاقل. ويمكن ان يُرد صراع
القيم في المجتمع العربي الى تعدد الموروثات الثقافية على الساحة العربية قديما
وحديثا. وقد يؤدي هذا الصراع الى بروز "ازمة في القيم" تكشف عن نفسها على المستوى
الفردي كما حدث بالنسبة الى شخصيات فكرية ذات وزن في تراثنا - كما يقرر الجابري -
امثال المحاسبي وابن الهيثم وابي الحسن الاشعري والغزالي, وقد تظهر على مستوى
المجتمع العربي ككل.


والواقع ان الجابري في حديثه عن صراع القيم


- في المجتمع العربي ورده اساسا الى تعدد الموروثات في الثقافة العربية,
يكون قد اغفل مصدرا اساسيا من صراع القيم في المجتمع العربي, وهو الذي يتعلق
باحتكاك المجتمع العربي منذ عصر النهضة العربية الاولى مع النسق الاخلاقي الغربي,
نتيجة الاحتكاك والتفاعل مع النموذج الغربي وخصوصا - كما يقرر عديد من المؤرخين -
منذ غزو الحملة الفرنسية بقيادة نابليون لمصر.


واذا كانت الحملة لم
تستمر اكثر من ثلاث سنوات, الا ان اثارها الفكرية والثقافية والاجتماعية, كانت
عميقة, لأنها عرضت المجتمع المصري المتخلف في هذا الوقت, الى خطاب سياسي وثقافي
واخلاقي, كان يحمل في طياته منظومة متكاملة من القيم, التي دعت من بعد عددا من
المفكرين الرواد, وعلى رأسهم رفاعة الطهطاوي ان يتأملوها ويدرسوا منطقها الكامن,
وان ينتقدوها في بعض المواضع.

ولكن يمكن القول - بشكل عام -
إن صراع القيم بين الثقافة العربية الاسلامية والثقافة الغربية لم ينقطع منذ عصر
النهضة العربية الاولى حتى الآن. ويشهد على ذلك صراع القيم الذي يدور حاليا بين
ممثلي الثقافة العربية الاسلامية وممثلي الحضارة الغربية في المؤتمرات الكبرى التي
تعقدها الامم المتحدة وهيئاتها المتخصصة مثل هيئة "الاونيسكو".



وحين ينتقل الجابري للحديث عن منهجه, نجده يقرر انه المنهج نفسه
الذي طبقه في دراساته السابقة, ويعني التركيز على التحليل التاريخي, والمعالجة
البنيوية والطرح الايديولوجي. وقد ادى به اختياره المنهجي الى ان يعتمد على مبدأين:

الاول النظر الى ما يدعوه "العقل الاخلاقي العربي" لا كعقل فردي, بل كعقل
جماعي, او نظام للقيم يوجه سلوك الجماعة, الفكري والروحي والعلمي.
والمبدأ
الثاني هو التعامل مع كل واحد من نظم الثقافة العربية بصفته موجها لسلوك الجماعة في
الدرجة الاولى, اي بصفته عبارة عن قيم اخلاقية من اجل السياسة. والسياسة هنا بمعنى
تدبير الجماعة, سواء أكانت هذه الجماعة دولة, ام حركة معارضة للدولة ام جماعة دينية
او صوفية ام نخبة من نخب المجتمع.


ويركز الجابري تركيزا واضحا على مسألة
مهمة من شأنها ان تضع في الواقع حدودا لانجازه الفكري- وإن كان مهما في ذاته - هو
انه لن يدرس سوى "الثقافة العالمة", وتاليا فمصادره ليست "الاخلاق المطبقة" بل
"الكلام المنظم المكتوب الداعي الى تطبيق نوع معين من الاخلاق". بعبارة اخرى موضوعه
- كما يقول - هو الفكر الاخلاقي في الثقافة العربية. اما دراسة "الاخلاق المطبقة"
او "العادات الاخلاقية" فهي من اختصاص علماء الاجتماع والانثروبولوجيا. ويقرر ان
محاولته كانت ستكون اكثر شمولا وعمقا لو توافرت لديه دراسات من هذا
النوع.

ويخلص الجابري الى تعداد الموروثات
الثقافية الخمسة للثقافة العربية وهي:

1- الموروث العربي
"الخالص" الذي ينتمي اصلا الى ما قبل الاسلام.
2- الموروث الاسلامي "الخالص"
وهو نظام القيم الخاص الذي يستند بصورة او بأخرى الى المرجعية الاسلامية وعمادها
القرآن والحديث.
3- الموروث الفارسي وكان يمثل ثقافة اجنبية ورثها الاسلام, اخذ
منها بعض الجوانب ورفض البعض الآخر.
4- الموروث اليوناني ومثله مثل الموروث
الفارسي يمثل ثقافة اجنبية.
5- الموروث الصوفي وهو ذو اصل اجنبي, ومن طبيعته
انه لا يعترف بكونه اجنبيا بل هو يدعي انه "الباطن" و"الحقيقة".


هذه فكرة موجزة عن الانجاز الجديد للجابري عن العقل
الاخلاقي العربي, الذي يتميز بكشفه عن تعدد نظم القيم في الثقافة العربية
الاسلامية, وان كان اقتصاره على ما ورد في الكتب دون دراسة "الاخلاق المطبقة" يضع
حدودا لهذا الانجاز, وذلك لأن المشكلة ليست في النصوص ولكن في
الممارسة!

_________________

* اتـصـل بنــــــــا *





مابلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://miss7la.3arabiyate.net
myasee
المدير العام
المدير العام


انثى Personalized field :
نقاط التقييم : 0
نقاط : 1147

مُساهمةموضوع: رد: مؤلفات الدكتور الجابري   الإثنين مايو 11, 2009 4:58 am

محمد عابد الجابري - الخطاب العربي المعاصر - مقدمة.1




تحميل
922.35KB
11 صفحة

_________________

* اتـصـل بنــــــــا *





مابلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://miss7la.3arabiyate.net
myasee
المدير العام
المدير العام


انثى Personalized field :
نقاط التقييم : 0
نقاط : 1147

مُساهمةموضوع: رد: مؤلفات الدكتور الجابري   الإثنين مايو 11, 2009 4:59 am

محمد عابد الجابري - الخطاب العربي المعاصر2.



تحميل
3.31MB
40 صفحة

_________________

* اتـصـل بنــــــــا *





مابلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://miss7la.3arabiyate.net
الحلا
عضو فعال


انثى نقاط التقييم : 4
نقاط : 104

مُساهمةموضوع: رد: مؤلفات الدكتور الجابري   الإثنين مايو 11, 2009 9:10 am

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك
عضو متميز


انثى نقاط التقييم : 0
نقاط : 268

مُساهمةموضوع: رد: مؤلفات الدكتور الجابري   الأحد فبراير 14, 2010 3:11 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لي وحدي
مس مؤهله للاشراف
مس  مؤهله  للاشراف


انثى نقاط التقييم : 0
نقاط : 1119

مُساهمةموضوع: رد: مؤلفات الدكتور الجابري   الجمعة فبراير 26, 2010 9:00 am

شكرا

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زوجه خالد
عضو متميز


انثى نقاط التقييم : 0
نقاط : 269

مُساهمةموضوع: رد: مؤلفات الدكتور الجابري   الإثنين مارس 01, 2010 9:38 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سبيستووون
عضو متميز


انثى نقاط التقييم : 0
نقاط : 235

مُساهمةموضوع: رد: مؤلفات الدكتور الجابري   الثلاثاء مارس 02, 2010 11:12 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مؤلفات الدكتور الجابري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مس حلا :: منتدى الكتب الالكترونيه-
انتقل الى: