منتديات مس حلا
] [img]http://help.ahlamonta

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات مس حلا


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لنوما هنيييئا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ليه الاسى عال
عضو متميز


انثى Personalized field :
نقاط التقييم : 0
نقاط : 0

مُساهمةموضوع: لنوما هنيييئا   الإثنين نوفمبر 17, 2008 2:20 am

مرحبا
يعطيكم العافية جميعاااا
الطريقة الصحيحة للنوم؟؟؟؟؟؟

ربما لا يشعر البعض بمشكلة في اختيار الوضعية الأمثل للنوم لأنه يسقط سريعا في النوم ما أن يضع رأسه على وسادته، لكنه قد يشعر بحاجة ملحة لتعديل وضعيه نومه إذا علم أن هذه الوضعية تؤثر بشكل مباشر على سلامة أعضائه الداخلية وعلى مدى استفادته من ساعات النوم.

وثمة أوضاع محددة للنوم بين الاستلقاء أو الاضطجاع على الفراش على البطن أو على الظهر أو على أحد الجانبين.الايسر او الايمن؟؟

وقد أثبت الخبراء أن الاستلقاء على البطن يبدو حلا غير صحيا نظرا لأن الشخص حينما ينام على بطنه يشعر بعد مدة بضيق في التنفس لأن ثقل كتلة الظهر العظمية تمنع الصدر من التمدد والتقلص عند الشهيق والزفير كما أن هذه الوضعية تؤدي إلى انثناء اضطراري في الفقرات الرقبية، فضلا عن أن الأزمة التنفسية الناجمة تتعب القلب والمخ.

ولاحظ باحث أسترالي ارتفاع نسبة موت الأطفال المفاجئ إلى ثلاثة أضعاف عندما ينامون على بطونهم نسبة إلى الأطفال الذين ينامون على أحد الجانبين
أما النوم على الظهر فيجبر الشخص على التنفس عن طريق الفم لأن الفم ينفتح تلقائيا عند الاستلقاء على الظهر لاسترخاء الفك السفلي، ونظرا لأن الأنف هو المهيأ للتنفس لما فيه من أشعر لتنقية الهواء ولغزارة أوعيته الدموية المهيأة لتسخين الهواء فإن التنفس عن طريق الفم يعرض صاحبه لكثرة الإصابة بنزلات البرد و الزكام في الشتاء، كما يسبب جفاف اللثة ومن ثم إلى التهابها، والى جانب ذلك العديد من المخاطر والضرر.

ووضعية النوم على الظهر غير مناسبة للعمود الفقري لأنه ليس مستقيماً وإنما يحتوي على انثنائين رقبي وقطني، وقد تؤدي هذه الوضعية عند الأطفال إلى تفلطح الرأس إذا اعتادها لفترة طويلة.

أما النوم على الشق الأيسر فهو غير مقبول أيضاً لأن القلب حينئذ يقع تحت ضغط الرئة اليمنى وهي أكبر من اليسرى مما يؤثر في وظيفته ويقلل نشاطه وخاصة عند المسنين، كما تضغط المعدة الممتلئة عليه فتزيد الضغط على القلب والكبد وهو أثقل الأعضاء الداخلية لا يكون ثابتاً بل معلقاً بأربطة وهو موجود على الجانب الأيمن فيضغط على القلب وعلى المعدة مما يؤخر إفراغها.

وقد أثبتت التجارب التي أجراها العالمان جالتيه و بوتسيه إن مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء يتم في فترة تتراوح بين 2,5 ـ4,5 ساعة إذا كان النائم على الجانب الأيمن ولا يتم ذلك إلا في 5 ـ 8 ساعات إذا كان نائما على جانبه الأيسر.

فالنوم على الجانب الأيمن هو الوضع الصحيح لأن الرئة اليسرى أصغر من اليمنى فيكون القلب أخف حملاً ويكون الكبد مستقرا لا معلقا والمعدة في موضعها الطبيعي وهذا أسهل لإفراغ ما بداخلها من طعام بعد هضمه، كما يعتبر النوم على الجانب الأيمن أفضل السبل لتيسير وظيفة القصبات الرئوية اليسرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لنوما هنيييئا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مس حلا :: الفئة الأولى :: النادي الصحي-
انتقل الى: